شركائنا

Ministry of Environment Water and Agriculture

وزارة البيئة والمياه والزراعة

الجهة المسؤولة عن تطوير وتطبيق السياسات التي تساعد على تحقيق وتعزيز الاستدامة الزراعية في المملكة العربية السعودية

جامعة الملك سعود

هي الشريك الاستراتيجي الرئيس لدعم مركز (استدامة)

سابك

تؤدى شركة (سابك) دورًا رئيسًا في تطوير الخطط الاستراتيجية لاستدامة وتمويل أنشطتها البحثية

داخلي

  • إستدامة

    #estidamah

وطني

  • حكومة وطنية

    #national_government
  • جامعة وطنية

    #national_university

عالمي

  • شركة عالمية

    #international_organization
  • الجامعات العالمية

    #international_universities

خاص

  • القطاع الخاص

    #private_sector

حدَّد مركز (استدامة) أربع مجموعات رئيسة تكون شريكة له وترتبط ارتباطًا وثيقًا برؤيته ورسالته، وهي شركات ومؤسسات القطاع الخاص، والجامعات ومراكز الأبحاث على المستوى المحلي والدولي، بالإضافة إلى منسوبي مركز استدامة.

  • المستوى الخاص: ويقصد به القطاع الخاص، ويشمل المزارعين، والشركات والمؤسسات التي تشترك في أهداف الاستدامة الزراعية مع مركز (استدامة).
  • المستوى الدولي: ويشمل الجامعات والمراكز البحثية والمنظمات الدولية التي يمكن أن يكون لها فوائد متبادلة مع مركز (استدامة).
  • المستوى الوطني: ويشمل الجامعات السعودية ومراكز البحوث الوطنية التي تتقاطع أنشطتها مع مهام وأهدف مركز (استدامة)، والجهات الحكومية الأخرى ذات الأثر على أعمال المركز. 
  • المستوى الداخلي: ويشمل منسوبي مركز (استدامة).

هذا ويختلف دور كل شريك بناءً على مشاركته وقوة تأثيره على جهود وعمليات الاستدامة، وذلك على النحو التالي:

أولًا: الشركاء الداخليون (اللاعبون الرئيسيون)

  • إستدامة

  1. مجلس إدارة مركز (استدامة): مجلس الإدارة هو المسؤول عن التخطيط التنظيمي (المنتجات والخدمات والبرامج) كما يقوم بمراجعة الخطط الاستراتيجية، ومراقبة الموارد المالية.
  2. مدير عام مركز (استدامة): يشرف مدير مركز (استدامة) على العمليات اليومية للمركز، وتنفيذ الاستراتيجية، والتواصل مع الشركاء الآخرين الداخليين والخارجيين.
  3. الباحثون: يقترح باحثو مركز (استدامة) موضوعات وخطط البحث ذات الصلة، ويقومون بتصميم وتخطيط وتنفيذ الأنشطة البحثية، ويهتمون كذلك بنشر نتائج أبحاثهم والإعلان عنها، وإيصالها إلى الجهات المعنيَّة بمختلف الطرق المتاح لديهم؛ وذلك بهدف تطبيقها والاستفادة منها.
  4. وظائف الدعم اللوجيستي بمركز (استدامة): تشمل وظائف الدعم اللوجيستي بمركز (استدامة): الموارد البشرية، والتواصل، والتسويق، وتكنولوجيا المعلومات، والمشتريات، والصيانة، والتمويل، والسلامة والأنشطة القانونية والإدارية، وتتمثل المسؤولية الرئيسية لوظائف الدعم اللوجيستي بمركز (استدامة) في تلبية جميع احتياجات أنشطة البحث والإدارة.

ثانيًا: الجهات الوطنية (الداعمون)

  • الجهات الحكومية الوطنية الداعمة لإستدامة 

  1. وزارة البيئة والمياه والزراعة (MEWA)
    ينبغي أن تتوافق أبحاث ودراسات مركز (استدامة) مع وزارة البيئة والمياه والزراعة (MEWA)؛ لأنها الجهة المسؤولة عن تطوير وتطبيق السياسات التي تساعد على تحقيق وتعزيز الاستدامة الزراعية في المملكة، كما أنها مسؤولة عن توفير ميزانية المركز اللازمة لتشغيله؛ لذا يقدم مركز (استدامة) نتائج أبحاثه ودراساته المختلفة إليها للمساعدة في مواءمة مبادراته بشكلٍ فعَّال مع الأولويات الوطنية.

  2. صندوق التنمية الزراعية (ADF)
    يمول صندوق التنمية الزراعية (ADF) الأنشطة الزراعية في المملكة العربية السعودية من خلال تقديم قروض للمزارعين. ويشارك مركز (استدامة) صندوق التنمية الزراعية معارفه وخبراته ونتائج الأبحاث التي يقوم بها؛ للمساعدة في تحسين معايير منح القروض بناءً على النتائج العلمية.

  •  الجامعات ومراكز البحوث الوطنية

  1. جامعة الملك سعود (KSU):
    جامعة الملك سعود (KSU) هي الشريك الاستراتيجي الرئيس لدعم مركز (استدامة)، وفي عام 2011م تمَّ توقيع اتفاقية مشتركة بين وزارة البيئة والمياه والزراعة (MEWA) وجامعة الملك سعود لإنشاء المركز، ليكون مقره الرئيس في حرم الجامعة، في (وادي الرياض للتقنية) بمدينة الرياض، حيث يسعى الطرفان إلى عمل أبحاث تطبيقية مشتركة في مجالات المركز البحثية، والتي تسهم في تطوير وتوطين التقنيات الزراعية المستدامة، وتدريب وتطوير وتأهيل طلاب الجامعة في مجال وتقنيات الزراعة المستدامة.

ثالثًا: الشركاء الدوليون (مؤثر / مراقب)

  • الجامعات ومراكز الأبحاث العالمية

  1. جامعة Wageningen & Research (WUR)
    تشتهر جامعة Wageningen University & Research (WUR) ببرامج الدراسات الزراعية والغابات والبحوث البيئية، وهي جامعة أبحاث عامة في مدينة (Wageningen) بهولندا، وقد وقَّع مركز (استدامة) اتفاقية مشتركة مع WUR لإجراء البحوث المتخصصة في الزراعة المستدامة القائمة على التكنولوجيا، ومن المتوقع أن يؤدي التعاون وتبادل الخبرات العلمية في هذا المجال إلى تحقيق إنجازات علمية كبيرة في أبحاث ودراسات الزراعة المستدامة، يمكن دمجها وتنفيذها عمليًّا في الميدان بشكل مثمر وفعَّال.
  • المنظمات والوكالات الدولية

رابعًا: الشركاء من القطاع الخاص (مؤيد / مراقب)

حرص مركز (استدامة) على الدخول في اتفاقيات شرَاكة مع الشركات والمؤسسات الخاصة التي تشترك في أهداف المركز لتحقيق الاستدامة المطلوبة في المجال الزراعي في المملكة، ومن أبرز هذه الشركات:

  • الشركات والمؤسسات التي تشترك في أهداف زراعية مستدامة مع استدامة

  1. شركة (سابك)
    تلعب شركة (سابك) دورًا رئيسًا في تطوير الخطط الاستراتيجية لاستدامة وتمويل أنشطتها البحثية، وفي عام 2008م أطلقت (سابك) صندوق إنشاء المركز الوطني للبحث والتطوير للزراعة المستدامة (استدامة)، وفي عام 2013م كانت (سابك) مسؤولة عن إدارة أنشطة التصميم والبناء لمركز (استدامة)، وفي عام 2016م تمَّ تفويض (سابك) من خلال اتفاقية مشتركة مع وزارة البيئة والمياه والزراعة (MEWA) لتشغيل مركز (استدامة) خلال السنوات الخمس الأولى.