مركز استدامة يناقش أحدث تقنيات إدارة المياه والتسميد داخل البيوت المحمية

الصورة

انطلاقا من سعي مركز استدامة إلى بناء القدرات للعاملين في قطاع الزراعة المحمية بأحدث التقنيات وطرق المحافظة على مياه الري والأسمدة وزيادة الإنتاج في وحدة المساحة، قام المركز بمناقشة أحدث آليات وتقنيات إدارة المياه والتسميد داخل البيوت المحمية  في ورشة عمل احترافية في الفترة من 15 إلى 16 أكتوبر 2019 بمقر المركز بوادي التقنية بمدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية، والتي استهدفت فئات متنوعة من الجمهور ما بين خريجي كليات الزراعة، و رواد الأعمال والمزارعين والمستثمرين في مجال الزراعة المحمية.

وقد حاضر في ورشة العمل نخبة من الخبراء والمتخصصين، هم المهندس سيف السهلي – مهندس زراعي تخصص تربة ومياه، والسيد / إلياس تسافراس Ilias Tsafaras – مهندس أبحاث وأخصائي جمع بيانات وإدارة حواسيب التحكم في الظروف البيئية بالبيوت المحمية والسيد / ويم فووجت Wim Voogt – باحث أول وأخصائي المياه والمغذيات وبيئة الجذور؛ والذين ناقشوا الاحتياجات المائية للمحاصيل، وتأثير النتح والتبخر، وأهمية نوعية المياه، والخواص الفيزيائية والكيمائية للأواسط الزراعية بما فيها التربة وحول إدارة المياه في الأواسط الزراعية. 
أضف إلى ذلك، قام المحاضرون بتدريب جمهور الحضور عمليا في مختبرات مركز استدامة حول الخواص الفيزيائية للأواسط الزراعية وإدارة مياه الري وإمكانية توفير المياه، مع تعريفهم بمبادئ التسميد والاحتياجات السمادية للمحاصيل، والتحضير العملي للمحلول المغذي وأخذ العينات لمعايرة الحموضة والملوحة. كذلك، تم تدريب المشاركين في الورشة على أعراض نقص العناصر على النباتات، وإدارة التسميد بالري (الرسمدة) وحساب الاحتياجات السمادية.

هذا وقد شهدت الورش حراكا وتفاعلا كبيرا من جانب جمهور الحضور والذين عبروا عن سعادتهم وتقديرهم لجهود مركز استدامة في تعزيز الزراعة المستدامة في المملكة، وتوفير الدعم العلمي والعملي اللازم في هذا المجال. وفي ختام الورشة قام الدكتور خالد العساف مدير عام المركز بتكريم المحاضرين وتوزيع شهادات التقدير على جمهور الحضور.
 

الموقع
Estidamah Center
النوع
تاريخ البداية
تاريخ الإنتهاء
مشاركة