مركز استدامة يناقش أحدث تقنيات البيوت المحمية في ندوة الزراعة المستدامة بجامعة القصيم

الصورة

القصيم، السعودية، 27 فبراير، 2019


ناقش المركز الوطني لأبحاث وتطوير الزراعة المستدامة "استدامة" أحدث تقنيات البيوت المحمية في ندوة الزراعة المستدامة التي نظيمتها جامعة القصيم ممثلة بكلية الزراعة والطب البيطري بالتعاون مع مركز استدامة في السابع والعشرين من فبراير 2019، بمقر الجامعة بالمليداء، القصيم، السعودية.

بالنيابة عن مركز استدامة، قدم الأستاذ راض بن عبدالله الفريدي - مدير إدارة الاتصالات والتسويق والشؤون العامة لمركز استدامة - عرضا تفصيليا عن كفاءة استخدام المياه في البيوت المحمية الحديثة، وتأثير أغطية البيوت المحمية على كمية الإنتاج وكفاءة استهلاك المياه. وتحدث الفريدي كذلك عن التحكم بالعوامل البيئية و التسميد وطرق الري، والإدارة المتكاملة للآفات ، وإدارة العمليات الزراعية والمحاصيل.

أضف إلى ذلك، استعرض الفريدي المستويات المختلفة لتقنيات البيوت المحمية (منخفضة التقنية، ومتوسطة التقنية وعالية التقنية) وأثرها على كفاءة استهلاك المياه. كذلك، استعرض الفريدي بعض تجارب مركز استدامة التي أوضحت أهمية الغطاء (زجاج / بولي كاربونيت / بلاستك ) في البيوت المحمية في زيادة الإنتاج والكفاءة بالمياه، مع أهمية الاهتمام والعناية بعملية تنظيف أغطية البيوت المحمية من الأتربة والعوالق.

وقد انعقدت الندوة تحت شعار: "الزراعة المستدامة: منتج آمن وبيئة نظيفة"، وقد عالجت عددا من الموضوعات المحورية، من أهمها مفهوم الإدارة المتكاملة للآفات والمكافحة الحيوية، والزراعة العضوية والزراعة النظيفة، والأغطية المختلفة للبيوت المحمية، والممارسات الزراعية الجيدة وكفاءة استخدام المياه، بالإضافة إلى إدارة التربة واستخدام الأسمدة والري.

هذا وقد جمعت الندوة أكثر من 13 باحثا وخبيرا في الزراعة المستدامة والذين تبادلوا الآراء، والرؤى، ونتائج أبحاثهم وتجاربهم من خلال جلسات نقاشية تفاعلية وثرية من أجل توفير منتجات زراعية آمنة للمجتمع السعودي مع الحفاظ على نظافة البيئة.

 

مشاركة